سعيد بن جبير الاسدي
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه




 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» (إنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً)
السبت أبريل 21, 2012 10:34 pm من طرف كاظم الشيخ موسى قسام

» دارميان حسينية
السبت أبريل 21, 2012 5:48 pm من طرف كاظم الشيخ موسى قسام

» الفتن ثلاثة
الجمعة أبريل 20, 2012 8:03 pm من طرف كاظم الشيخ موسى قسام

» قصائد للرادود ألحاج حمزة الصغير وبصيغة mp3
الثلاثاء نوفمبر 22, 2011 9:15 pm من طرف الواسطي

»  فنادق فوق البحر ] خيال والله ..
الخميس أكتوبر 06, 2011 9:25 pm من طرف الواسطي

» طبيب عراقي يستخرج طفلة متحجرة 40 سنة في بطن امها
الخميس أكتوبر 06, 2011 9:20 pm من طرف الواسطي

»  الخمسة الذين خلقهم الله دون أب أو أم
الخميس أكتوبر 06, 2011 9:18 pm من طرف الواسطي

»  بصور معجزه اثبتها العلم صورة البقره
الخميس أكتوبر 06, 2011 9:16 pm من طرف الواسطي

» مولد المعصومة ..من حرمها المطهر
الأحد أكتوبر 17, 2010 4:59 am من طرف الواسطي

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض ومشاطرة الرابط سعيد بن جبير الاسديعلى موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط سعيد بن جبير الاسدي على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
العراقي
 
احمد فائق الاسدي
 
الواسطي
 
كاظم الشيخ موسى قسام
 
فراسوووو
 
تصويت
التسجيل

شاطر | 
 

 معنی القرآن نور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الواسطي

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 54
العمر : 38
البلد : العراق
الهوايه : المطالعه
المزاج : عادي
السٌّمعَة : 14
نقاط : 155
تاريخ التسجيل : 20/06/2009

مُساهمةموضوع: معنی القرآن نور    الإثنين سبتمبر 20, 2010 4:04 am

فی معنی نور القرآن


أمّا أنّ القرآن‌ نور ، فلانّ آياته‌ جاءت‌ من‌ عالم‌ النور ، ولم‌ تقصر أو تعجز أبداً عن‌ تشخيص‌ أمراض‌ البشر وطريقة‌ علاجها الناجع‌ ، فكلّ ما يقوله‌ يُبيّنه‌ لتكامل‌ أفراد البشر إنّما هو محض‌ العلم‌ والبصيرة‌ والوصول‌ إلی‌ النتيجة‌ والهدف‌ ، لا الجهل‌ والشقاء والوصول‌ الاحتمإلی‌ّ .

يُقال‌ النور في‌ اللغة‌ للشي‌ء الظاهر في‌ نفسه‌ والمظهر لغيره‌، فالشمس‌ مثلاً نور ، لأنّها ظاهرة‌ بنفسها ومظهرة‌ للاشياء بإشراقها وضيائها ، وهي‌ لا تحتاج‌ إلی‌ مُظهر تكتسب‌ من‌ خلال‌ إنارته‌ قابليّة‌ الظهور والتجلّي‌ ، فهي‌ مضيئة‌ مشـرقة‌ بنفسـها ، ولها نور وإشـراق‌ لا ينفك‌ عنها تُضـي‌ء به‌ الموجودات‌ الواقعة‌ في‌ معرض‌ إشعاعه‌ .

بَيدَ أنّ غير الشمس‌ ، كالقمر والنجوم‌ ، والارض‌ وماأقلّت‌ ، من‌ صحاري‌ وجبالٍ ومحيطاتٍ بمحتوياتها ، مظلمٌ داكن‌ ، لو تصرّمت‌ علیها ملايين‌ السنين‌ ولم‌ يصلها نور الشمس‌ فستبقي‌ غارقةً في‌ الظلام‌ الدامس‌ المحض‌ بلا ظهور ولا تجلٍّ .

وبإشعاع‌ النور يري‌ الإنسان‌ الاشياء ، لا يخفي‌ علیه‌ منها شي‌ء ، لكنّه‌ يري‌ النور نفسه‌ بلا حاجة‌ إلی‌ مُظهر له‌ أو دليل‌ علیه‌ ، إذ النور نفسه‌ مُظهر لنفسه‌ دليل‌ علیها ، علی‌ العكس‌ من‌ الظُّلمة‌ التي‌ ذاتها عبارة‌ عن‌ الإبهام‌ والجهل‌ ، علاوة‌ علی‌ منعها رؤيةَ الموجودات‌ الماثلة‌ فيها القابعة‌ تحت‌ أُفقها .

القرآن‌ نور، إذ هو دليل‌ علی‌ نفسه‌ معرّف‌ لها ، فلا كتاب‌ أو قائل‌ غير القرآن‌ يمكنه‌ تعريفه‌ وتبيينه‌ كما يليق‌ به‌ وكما هو واقعه‌ وحقيقته‌ ، لانّ جميع‌ الكتب‌ والقائلين‌ إنّما يعرّفونه‌ وفق‌ أُفق‌ فكرهم‌ ومستوي‌ إدراكهم‌ الذي‌ يتضاءل‌ ويقصر حين‌ يُقاس‌ بعلوم‌ القرآن‌ وفكره‌ ، اللهمّ إذا وصلوا إلی‌ مقام‌ الطهارة‌ المطلقة‌ ونظروا إلیه‌ من‌ نافذة‌ القرآن‌ ومن‌ منبع‌ نزوله‌ ، إذ لاَ يَمَسُّهُ و´ إِلاَّ الْمُطَهَّرُونَ ، [16] وهو مقام‌ يختصّ بأولياء الله‌ المقرّبين‌ ، أمّا غيرهم‌ من‌ العالم‌ أجمع‌ فإنّ علومهم‌ تعدّ مقابل‌ القرآن‌ محدودة‌ قاصرة‌ مقرونة‌ بالإبهام‌ والجهل‌ .

وعلی‌ هذا ، فإنّ أي‌ّ إبهام‌ يرد بخصوصه‌ ينبغي‌ اللجوء في‌ رفعه‌ إلی‌ القرآن‌ نفسه‌ والاستنارة‌ بنوره‌ وضيائه‌ ، فهو كتاب‌ واضح‌ وموضّح‌ ، وكتاب‌ نور وإشعاع‌ ، وكتاب‌ ظهور وإظهار ، كما أنّ لدينا الكثير من‌ الاخبار أن‌ إذا عُرض‌ علیكم‌ حديث‌ منّا فلم‌ تتبيّنوا صحّته‌ من‌ سقمه‌ فاعرضوه‌ علی‌ كتاب‌ الله‌ ، فما وافق‌ كتاب‌ الله‌ فخذوه‌ ، وما خالف‌ كتاب‌ الله‌ فدعوه‌ .

والآن‌ وبعد أن‌ تبيّن‌ معني‌ ومفهوم‌ النور ، وحقيقة‌ أنّ القرآن‌ نور ، فنذكر الآيات‌ التي‌ وردت‌ في‌ القرآن‌ وعبّرت‌ عنه‌ بالنور ، كآية‌ : فَالَّذِينَ ءَامَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي‌´ أُنزِلَ مَعَهُ و´ أُولَـ'´نءِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ . [17]

وهذه‌ الفقرة‌ تتمّة‌ آية‌ مطلعُها : الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الاْمِّيَّ الَّذِي‌ يَجِدُونَهُ و مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِي‌ التَّوْرَب'ةِ وَالإنجِيلِ يَأْمُرُهُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَـ'هُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبـ'تِ وَيُحَرِّمُ عَلَیْهِمُ الْخَبَـ'´نءِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالاْغْلَـ'لَ الَّتِي‌ كَانَتْ عَلَیْهِمْ .

فإنّ المراد من‌ النُّور الَّذِي‌ أُنزِلَ مَعَهُ ؛ أي‌ مع‌ رسول‌ الله‌ ؛ هو القرآن‌ الكريم‌ .

وكالآية‌ المباركة‌ : فَـَامِنُوا بِاللَهِ وَرَسُولِهِ وَالنُّورِ الَّذِي‌´ أَنزَلْنَا وَاللَهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ . [18]

والآية‌ المباركة‌ : قَدْ جَآءَكُمْ بُرْهَـ'نٌ مِن‌ رَّبِّكُمْ وَأَنزَلْنَآ إلَیكُمْ نُورًا مُّبِينًا . [19]

وبالطبع‌ فإنّ النور الذي‌ هو حقيقة‌ القرآن‌ مطلق‌ عامّ وشامل‌ ينطوي‌ علی‌ كلّ نور ، لذا فقد جاء بألف‌ ولام‌ الجنس‌ في‌ بعض‌ الآيات‌ : وَالنُّورِ الَّذِي‌´ أَنزَلْنَا ؛ وَاتَّبِعُوا النُّورَ الَّذِي‌´ أُنزِلَ مَعَهُ ، أمّا في‌ التوراة‌ والإنجيل‌ ، فرغم‌ كونها من‌ الكتب‌ السماويّة‌ أيضاً ؛ فقد عبّر عن‌ نورها بلفظ‌ النكرة‌ ، فقد قال‌ في‌ الآية‌ 44 ، من‌ السورة‌ 5 : المائدة‌ : إِنَّآ أَنزَلْنَا التَّوْرَب'ةَ فِيهَا هُدَيً وَنُورٌ ، وقال‌ في‌ الآية‌ 46 من‌ نفس‌ السورة‌ : وَقَفَّيْنَا عَلَی‌'´ ءَاثَـ'رِهِمْ بِعِيَسي‌' ابْنِ مَرْيَمَ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَب'ةِ وَءَاتَيْنَـ'هُ الإنْجِيلَ فِيهِ هُدَيً وَنُورٌ .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahlalhie.ahlamontada.net
 
معنی القرآن نور
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سعيد بن جبير الاسدي :: الدين الاسلامي :: مواضيع اسلاميه-
انتقل الى: