سعيد بن جبير الاسدي
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه




 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» (إنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً)
السبت أبريل 21, 2012 10:34 pm من طرف كاظم الشيخ موسى قسام

» دارميان حسينية
السبت أبريل 21, 2012 5:48 pm من طرف كاظم الشيخ موسى قسام

» الفتن ثلاثة
الجمعة أبريل 20, 2012 8:03 pm من طرف كاظم الشيخ موسى قسام

» قصائد للرادود ألحاج حمزة الصغير وبصيغة mp3
الثلاثاء نوفمبر 22, 2011 9:15 pm من طرف الواسطي

»  فنادق فوق البحر ] خيال والله ..
الخميس أكتوبر 06, 2011 9:25 pm من طرف الواسطي

» طبيب عراقي يستخرج طفلة متحجرة 40 سنة في بطن امها
الخميس أكتوبر 06, 2011 9:20 pm من طرف الواسطي

»  الخمسة الذين خلقهم الله دون أب أو أم
الخميس أكتوبر 06, 2011 9:18 pm من طرف الواسطي

»  بصور معجزه اثبتها العلم صورة البقره
الخميس أكتوبر 06, 2011 9:16 pm من طرف الواسطي

» مولد المعصومة ..من حرمها المطهر
الأحد أكتوبر 17, 2010 4:59 am من طرف الواسطي

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض ومشاطرة الرابط سعيد بن جبير الاسديعلى موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط سعيد بن جبير الاسدي على موقع حفض الصفحات
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
العراقي
 
احمد فائق الاسدي
 
الواسطي
 
كاظم الشيخ موسى قسام
 
فراسوووو
 
تصويت
التسجيل

شاطر | 
 

 أداب الصيام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العراقي

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 341
العمر : 27
البلد : العراق/واسط/قضاء الحي
الهوايه : الرسم
المزاج : جيد
السٌّمعَة : 15
نقاط : 1076
تاريخ التسجيل : 08/06/2009

مُساهمةموضوع: أداب الصيام    الثلاثاء سبتمبر 07, 2010 1:22 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
آداب الصيام



أنقل لكم بعض الأحاديث من كتاب الكافي، حول آداب الصوم.. فلنحاولأن نلتزم بها، وإن شاء الله نكتب من الصائمين.





1- علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن حماد بن عثمان،عن محمد ابن مسلم قال: قال أبوعبدالله (ع): (إذا صمت فليصم سمعك، وبصرك، وشعرك،وجلدك، وعدد أشياء غير هذا.. وقال: لا يكون يوم صومك كيوم فطرك)




2- علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن أحمد بن النضر الخزاز، عن عمروبن شمر، عن جابر، عن أبي جعفر (ع) قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وآله- لجابربن عبداللهيا جابر!.. هذا شهر رمضان من صام نهاره، وقام وردا من ليله،وعف بطنه وفرجه، وكف لسانه.. خرج من ذنوبه كخروجه من الشهر، فقال جابر: يا رسولالله ،ما أحسن هذا الحديث، فقال رسول الله -صلى الله عليه وآله-: ياجابر!.. وما أشدهذه الشروط!..)
3- عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد، عن الحسين بن سعيد، عنالنضر بن سويد، عن القاسم بن سليمان، عن جراح المدائني، عن أبي عبدالله (ع) قالإن[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ليس من الطعام والشراب وحده، ثم قال: قالت مريم: {إني نذرت للرحمن صوما}؛ أيصوما صمتا، وفي نسخة أخرى: أي صمتا.. فإذا صمتم فاحفظوا ألسنتكم، وغضوا أبصاركم،ولا تنازعوا، ولا تحاسدوا.. قال: وسمع رسول الله -صلى الله عليه وآله- امرأة تسبجارية لها وهي صائمة، فدعا رسول الله -صلى الله عليه وآله- بطعام، فقال لها: كلي!.. فقالت: إني صائمة، فقال: كيف تكونين صائمة، وقد سبيت جاريتك؟.. إن الصوم ليس منالطعام والشراب.. قال: قال أبوعبدالله (ع): إذا صمت فليصم سمعك، وبصرك من الحراموالقبيح، ودع المراء، وأذى الخادم.. وليكن عليك وقار الصيام، ولا تجعل يوم صومككيوم فطرك)



4- عدة من أصحابنا، عن سهل بن زياد، عن الحسن بن محبوب، عن أبيأيوب، عن الفضيل بن يسار، عن أبي عبدالله (ع) قال: (إذا صام أحدكم الثلاثة الأياممن الشهر: فلا يجادلن أحدا، ولا يجهل، ولا يسرع إلى الحلف والايمان بالله.. فإن جهلعليه أحد، فليتحمل)



5- علي بن إبراهيم، عن هارون بن مسلم، عن مسعدة بن صدقة، عن أبيعبدالله، عن آبائه عليهم السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: (ما من عبدصالح يشتم يقول: إني صائم، سلام عليك لا أشتمك كما شتمتني.. إلا قال الرب تباركوتعالى: استجار عبدي بالصوم من شر عبدي، قد أجرته من النار)




6- علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن حماد بن عثمان ; وغيره عن أبي عبدالله (ع) قال: (لا ينشد الشعر بليل، ولا ينشد في شهر رمضان بليلولا نهار، فقال له إسماعيل: يا أبتاه فإنه فينا؟.. قال: وإن كانفينا)



7- أحمد بن محمد، عن علي بن الحسين، عن محمد بن عبيد، عن عبيد بنهارون قال: حدثنا أبويزيد، عن حصين، عن أبي عبدالله (ع) قال: قال أميرالمؤمنينصلوات الله عليه: (عليكم في شهر رمضان بكثرة الاستغفار، والدعاء: فأما الدعاء،فيدفع به عنكم البلاء.. وأما الاستغفار، فيمحي ذنوبك)



8- وبهذا الاسناد قال: (كان علي بن الحسين -عليهما السلام- إذاكان شهر رمضان لم يتكلم إلا بالدعاء والتسبيح والاستغفار والتكبير، فإذا أفطر قال: " اللهم إن شئت أن تفعل فعلت )



9- علي بن محمد، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن الوشاء، عن علي بنأبى حمزة، عن أبي بصير قال: سمعت أبا عبدالله (ع ) يقول: ) إن[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ليس من الطعام والشرابوحده، إن مريم عليها السلام قالت: {إني نذرت للرحمن صوما}؛ أي صمتا.. فاحفظواألسنتكم، وغضوا أبصاركم، ولا تحاسدوا، ولا تنازعوا.. فإن الحسد يأكل الإيمان كماتأكل النار الحطب)



10 علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن منصور بن يونس،عن أبي بصير قال: سمعت أبا عبدالله (ع) يقول: (الكذبة تنقض الوضوء، وتفطر الصائم.. قال: قلت: هلكنا، قال: ليس حيث تذهب، إنما ذلك الكذب على الله -عز وجل- وعلى رسوله،وعلى الأئمة عليهم السلام).

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ahlalhie.ahlamontada.net
 
أداب الصيام
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سعيد بن جبير الاسدي :: الدين الاسلامي :: مواضيع اسلاميه-
انتقل الى: